بسم الله الرحمان الرحيم
السلام على من اتّبع الهدى
___ ليس معاداة ولا مبارزة ولكن أمر بالمعروف و نهي عن المنكر ___
اخوتي في الله اخترت لهذه الصفحة عنوانا ضدّا ومعاكسا لما تمّ تثبيته
في هذا المنتدى تحت اسم # معا لنكتب 100 حديث عن الرسول الكريم# راجيا أن
أنبّهكم الى خطر الوقوع في المحذور دون قصد , فكل حديث تكتبه ستسأل عنه
فان كنت تجهل اسناد الحديث فلا تكتبه, فانّك قد تحدث فتنة أو شبهة و عوض
أن تكون هاديا فانك تصير مضلآ.
يقول المصطفى الحبيب رسول الله :
أورد الْحَافِظ شَمْس الدِّين بْن الْقَيِّم رَحِمَهُ
اللَّه في تعليقه على " سنن أبي داود " جملةً من أحاديث الصحيحين فقال :
وَفِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ عَلِيّ أَنَّهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه
صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ تَعَمَّدَ عَلَيَّ كَذِبًا
فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَده مِنْ النَّار " .
وبمجرّد اطّلاعك على ما ثبّت ضمن ال100 حديث فانّك تجد الضعيف
و الموضوع وحتى المكذوب ناهيك عن التي لا اسناد لها. فالرجاء التّثبت
واليكم بعض الأحاديث التي لا يجوز اسنادها المصطفى :
1- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)).
وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)).
قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده
لين، قال الألباني : باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. "ميزان
الاعتدال" (3/293) . "نخريج الإحياء" (1/143) . "السلسلة الضعيفة" (2 ،
985).
2- ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش)). وفي لفظ : ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)).
قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل، قال عبد الوهاب ابن تقي الدين
السبكي : لم أجد له إسناداً ، قال الألباني : لا أصل له. "تخريج الإحياء"
(1/136) . "طبقات الشافعية" للسبكي (4/145) . "الضعيفة" (4) .
3- ((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً)).
قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. "الضعيفة" (
.
4- ((أنا جدُّ كل تقي))
قال السيوطي: لا أعرفه. قال الألباني : لا أصله له. "الحاوي" للسيوطي (2/89) . "الضعيفة" (9) .
5- ((إنما بعثتُ مُعَلِّماً))
قال العراقي: سنده ضعيف، قال الألباني : ضعيف. "تخريج الإحياء" (1/11) . "الضعيفة" (11) .
6- ((أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك))
قال الألباني : موضوع. "تنزيه الشريعة" للكناني (2/303) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني (712) . "الضعيفة" (12) .
7- ((إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء)).
قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن . قال الألباني: ضعيف جداً. "تخريج الإحياء" (2/42) . "الضعيفة" (14) .
8- ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء)). وفي لفظ ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والعلماء)).
قال الإمام أحمد : في أحد رواته كذاب يضع الحديث ، قال ابن معين
والدارقطني مثله، قال الألباني: موضوع. "تخريج الإحياء" (1/6) . "الضعيفة"
(16) .
9- ((توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم)).
قال ابن تيمية والألباني : لا أصل له. "اقتضاء الصراط المستقيم" لابن تيمية (2/415) . "الضعيفة" (22) .
10- ((من خرج من بيته إلى الصلاة فقال : اللهم إني أسألك بحق السائلين
عليك، وأسألك بحق ممشاي هذا ……… أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له ألفُ
ملكٍ)).
ضعفه المنذري، قال البوصيري: سنده مسلسل بالضعفاء. قال الألباني : ضعيف.
"الترغيب والترهيب" للمنذري (3/272) . "سنن ابن ماجه" (1/256) .
11- (( الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة)).
قال ابن حجر : لا أعرفه . "المقاصد الحسنة" للسخاوي (ص 208) . وهو في
"تذكرة الموضوعات" للفتني (68) . وفي "الأسرار المرفوعة في الأخبار
الموضوعة" للقاري (ص 195).
12- (( من نام بعد العصر ، فاختُلس عقله، فلا يلومنَّ إلا نفسه)).
أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/69) . والسيوطي في "اللآلئ المصنوعة" (2/279) . والذهبي في "ترتيب الموضوعات" (839) ..
13- (( من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ……)).
قال الصغاني : موضوع . "الموضوعات" (53) . والألباني : موضوع."الضعيفة" (44) .
14- (( من حج البيت ولم يزرني . فقد جفاني)).
موضوع. قاله الذهبي في "ترتيب الموضوعات" (600) . والصغاني في "الموضوعات" (52) . والشوكاني في "الفوائد المجموعة" (326) .
15- (( من حج، فزار قبري بعد موتي، كان كمن زارني في حياتي)).
قال ابن تيمية: ضعيف . "قاعدة جليلة" (57) . قال الألباني: موضوع. "الضعيفة" (47) . وانظر "ذخيرة الحفاظ" لابن القيسراني (4/5250) .
16- (( اختلاف أمتي رحمة))
موضوع . "الأسرار المرفوعة" (506) . "تنزيه الشريعة" (2/402) . وقال الألباني: لا أصل له. "الضعيفة" (11) .
17- (( أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم)). وفي لفظ: ((إنما أصحابي مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم)).
قال ابن حزم : خبر مكذوب موضوع باطل لم يصح قط. "الإحكام في أصول الأحكام"
(5/64) و (6/82) . وقال الألباني : موضوع. "الضعيفة" (66) . وانظر "جامع
بيان العلم وفضله" لابن عبد البر (2/91) .
18- (( من عَرَفَ نفسهُ فقد عرف ربَّه)).
موضوع. "الأسرار المرفوعة" (506) . و "تنزيه الشريعة". (2/402) تذكرة الموضوعات" (11) .
19- (( أدَّبني ربي فأحسن تأديبي)).
قال ابن تيمية: لا يعرف له إسناد ثابت . "أحاديث القصاص" (78) . وأورده
الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (1020) . والفتني في "تذكرة الموضوعات"
(87) .
20- (( الناس كلهم موتى. إلا العالمون، والعالمون كلهم هلكى إلا العاملون
والعاملون كلهم غرقى إلا المخلصون. والمخلصون على خطر عظيم)).
قال الصغاني : هذا الحديث مفترى ملحون والصواب في الإعراب: العالمين
والعالمين . "الموضوعات" (200) . وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة"
(771) . والفتني في "تذكرة الموضوعات" (200) .